Boxed Width - True/False

اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 28 أبريل 2023

أربعة عشر .الامام علي يقضي بـ(مجموعة رجال اكلهم الاسد )

 أربعة عشر .الامام علي يقضي بـ(مجموعة رجال اكلهم الاسد   )





الثالث : فيه أيضاً رفع إليه وهو باليمن خبر زبية حضرت للأسد فوقع فيها فغدا الناس ينظرون إليه فوقف على شفير الزبية رجل فزلت قدمه فتعلق بآخر وتعلق الآخر بثالث وتعلق الثالث بالرابع فوقعوا بالتربية بتفهم الأسد وهلكوا جميعاً ، فقضى عليهم بأن الأول فريسة الأسد وعليه ثلث الدية للثاني وعلى الثاني ثلثا الدية للثالث وعلى الثالث الدية الكاملة للرابع فانتهى الخبر إلى رسول الله فقال لقد قضى أبو الحسن فيهم بقضاء الله
تعالى فوق عرشه
ورواه المشايخ الثلاثة في الصحيح عن محمد بن قيس عن الباقر
السلام عنه ملح
ورواه المناقب عن مسند أحمد بن حنبل وأمالي أحمد بن منيع . عن
حماد بن سلمة عن سماك عن حنش بن المعتمر عنه باشد
قلت وجه ما فصله أن الأول سقط بنفسه وأسقط جمعاً أخر فوقه فلا شيء له ، لأن هلاكه لم تكن مستندة إلى أحد ، والثاني كان هلاكه مستنداً احتمالاً إلى ثلاثة أمور : جذب الأول وسقوط الثالث والرابع فوقه وكان هو بنفسه السبب في سقوط الآخرين فوقه فيكون ثلث قتله مستنداً إلى الأول قله عليه الثلث والثالث كان ثلث قتله مستنداً إلى نفسه يجذب الرابع فيكون له الثلثان فقط على الثاني والرابع كان جميع قتله مستنداً إلى الثالث
فكان عليه تمام ديته
عن مسمع عن
الصادق بند أن قوماً
وأما ما رواه الكليني والشيخ مسنداً . احتقروا زبية للأسد باليمن فوقع فيها الأسد في ازدحم الناس عليها ينظرون إلى الأسد فوقع رجل فتعلق بآخر وتعلق الآخر بآخر والآخر بآخر فجراحهم
الأسد فمنهم من مات من جراحة الأسد ومنهم من أخرج فمات فتشاجروا في ذلك حتى أخذوا السيوف فقال أمير المؤمنين هلموا أقض بينكم ، فقضى أن للأول ربع الدية وللثاني ثلث الدية وللثالث نصف الدية وللرابع الدية كاملة وجعل ذلك على قبائل الذين ازدحموا ، الخبر .
فمحمول على مدخلية باقي المزدحمة في سقوطهم في أول الربع حيث يحتمل استناد موته إلى أربعة أشياء : أحدها تضييق المزدحمة وباقيها إسقاطه لثلاثة رجال فوق نفسه والثاني الثلث حيث يحتمل استناده إلى ثلاثة أمور : أحدها إسقاط الأول له والثالث النصف حيث يحتمل استناده إلى أمرين : أحدهما إسقاط الثاني له والرابع التمام حيث إن قتله كله مستند إلى الثالث وجعل الدية على قبائل المزدحمين لأن الساقطين أيضاً كانوا منهم وبهذا جمع القاضي النعمان المصري بين الخبرين في
دعائمه



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات