Boxed Width - True/False

اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 16 مايو 2023

ثمانيةوثلاثون .الامام علي يقضي بـ(نباش الموتى والسارق وغير ذالك )

 ثمانيةوثلاثون .الامام علي يقضي بـ(نباش الموتى والسارق وغير ذالك  )


الثاني والثلاثون في خبر زيد الشحام عن الصادق الندي أخذ نباش في زمن معاوية فقال لأصحابه ما ترون ؟ فقالوا تعاقبه وتخلي سبيلها فقال رجل من القوم ما هكذا فعل علي بن أبي طالب ، قال وما فعل ؟ قال فقال

يقطع النباش وقال وهو سارق وهناك للموتى .

الثالث والثلاثون : روى الكليني عن الصادق قال كان أمير المؤمنين من إذا أبى المولى أن يطلق جعل له حظيرة من قصب وأعطاه ربع قوته حتى يطلق

الرابع والثلاثون : روي عن الكناني عنه عليه السلام سئل أمير المؤمنين الا عن رجل آلى من امرأته ولم يدخل بها ؟ قال لا إيلاء حتى

يدخل بها .

أقول : يمكن استنباطه من القرآن من قوله تعالى فإن فاؤا ) الآية

فإن معناه فإن رجعوا إلى نسائهم، والرجوع إلى وطيهن كما أن الإيلاء منهم الإيلاء على ترك وطيهن فلا بد أن يكون أولا وطىء حتى يصدق

الفيء

الخامس والثلاثون : روي عن السكوني عنه قال أمير المؤمنين في مكاتبة يطأها مولاها فتحمل ، قال يرد عليها مهر مثلها وتسعى في قيمتها فإن عجزت فهي من أمهات الأولاد

السادس والثلاثون : روي عن عمر بن يزيد عن الصادق أو الكاظم سئل لم باع أمير المؤمنين أمهات الأولاد؟ قال في فكاك رقابهن ، قلت وكيف ذلك ؟ فقال أيما رجل اشترى جارية فأولدها ثم لم يؤد ثمنها ولم يدع من المال ما يؤدي عنها أخذ ولدها منها وبيعت فأدى ثمنها ، الخبر

السابع والثلاثون : روي عن عبد الله بن الفضل الهاشمي عن أبيه رفعه قال قضى أمير المؤمنين في رجل نكح وليدة رجل أعتق ربها أول ولد تلده فولدت تؤماً فقال أعتق كلاهما .

الثامن والثلاثون : وعن السكوني عن الصادق أن أمير المؤمنين قال في رجل أبصر طائراً فتبعه حتى سقط على شجرة فجاء رجل آخر فأخذه ، قال للعين ما رأت ولليد ما أخذت

التاسع والثلاثون : وعن محمد بن قيس في الحسن عن الباقر قضى أمير المؤمنين ) في رجل أوصى للآخر والموصى . غائب فتوفي الذي أوصي له قبل الموصي ، الوصية لوارث الذي أوصى له .

الأربعون : وعنه ان أيضاً قال قضى أمير المؤمنين في رجل شهد عليه رجلان بأنه سرق ؛ فقطع يده حتى إذا كان بعد ذلك جاء الشاهدان

برجل آخر فقالا هذا السارق وليس الذي قطعت يده إنا اشتبهنا ذلك بهذا .

فقضى عليهما أن غرمهما نصف الدية ولم يجر شهادتهما على الآخر

(



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات