تسعة وعشرون .الامام علي يقضي بـ(رجل وجد تحت فراشه رجل )
الثامن : روى صاحب الجعفريات عنه من قال ليس على تظهر ، وعلى الحائض حتى تظهر ، ولا على النفساء
المستحاضة حد
حتى
حتى تظهر ، ولا على الحامل حتى تضع التاسع : روي في الفقيه روى ابن أبي عمير عن حفص البختري عن أبي عبد الله كنت أني أمير المؤمنين شد برجل وجد تحت فراشه رجل قامر به من فلوث في مخرؤه ، روي مسنداً. عن الحسين بن خالد قلت لأبي الحسن لك أخبرني عن المحصن إذا هرب من الحفيرة هل يرد حتى يقام عليه الحد ؟ فقال يرد ولا يرد فقلت وكيف ذلك ؟ قال إذا كان هو المقر على نفسه ثم هرب من الحفيرة بعدما يصيبه شيء من الحجارة لم يرد وإن كان إنما قامت عليه البيئة وهو يجمد ثم هرب برد وهو صاغر حتى يقام عليه الحد وذلك أن ماعز بن مالك أقرّ عند رسول الله بالزنا فأمر به أن يرجم فهرب من الحفيرة فرماه الزبير بن العوام يساق بعير فعقله فلحقه
:
الناس فقتلوه ثم أخبروا رسول الله بذلك فقال لهم فهلا تركتموه إذا هرب يذهب فإنما هو الذي أقر على نفسه وقال لهم أما لو كان علي حاضراً
معكم لما ضللتم ووداه من بيت المال .
العاشر : فيه أيضاً قال أمير المؤمنين منه في امرأة ادعت أنها حاضت في شهر واحد ثلاث حيض إنه تسأل نسوة من بطانتها هل كان
كاذبة
حيضها فيما مضى على ما ادعت فإن شهدن صدقت وإلا فهي الحادي عشر: روى الكليني في الصحيح عن محمد بن مسلم قال سمعت أبا جعفر بنت وأبا عبد الله يقولان بينا الحسن بن علي بن أبي طالب في مجلس أمير المؤمنين منك إذ أقبل قوم فقالوا يا أيا محمد أردنا أمين المؤمنين
عن مسألة ، قال وما
فقال وما حاجتكم ؟ قالوا أردنا أن نسأله تخبرونا بها ؟ فقالوا امرأة جامعها زوجها فلما قام عنها بحمونها وقعت على جارية بكر فساحقتها فألقت النطقة فيها فحملت ، فما تقول في هذا ؟ فقال الحسن معضلة وأبو الحسن لها وأقول فإن أصبت فمن الله ثم من أمير المؤمنين وإن أخطأت فمن نفسي وأرجو أن لا أخطىء إن شاء الله ، يعمد إلى المرجة فيؤخذ منها مهر الجارية البكر في أول وهلة لأن الولد لا يخرج منها حتى تشق فيذهب عذرتها ثم ترجم المرأة لأنها محصنة ثم ينتظر بالجارية حتى تضع ما في بطنها وترد إلى أبيه صاحب النطفة ثم تجلد الجارية الحد فانصرف القوم من عند الحسن فلقوا أمير المؤمنين من فقال ما قلتم لأبي محمد وما قال لكم ؟ فأخبروه ؛ فقال لو أنني المسؤول ما كان
عندي فيها أكثر مما قال ابني
ورواه الشيخ مسنداً عن عمرو بن عثمان عن الصادق بند
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.