Boxed Width - True/False

اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الثلاثاء، 20 يونيو 2023

رؤية النبي يوسف في المنام

 33 رؤية النبي  يوسف  تفسير الاحلام للامام علي


رؤيا يوسف
في رواية أبي الجارود عن أبي جعفر قال تأويل هذه الرؤيا أنه سيملك مصر ويدخل عليه أبواه وإخوته، أما الشمس فأم يوسف راحيل والقمر يعقوب وأما أحد عشر كوكباً فإخوته فلما دخلوا عليه سجدوا شكرا لله وحده حين
نظروا إليه وكان ذلك السجود لله .
١ - وإذ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَابَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبَا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ قَالَ يَبُني لَا نَقْصُصْ رُهْبَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَنِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ، قال علي بن إبراهيم فحدثني أبي عن عمرو . ، بن شمر عن جابر عن أبي جعفر أنه كان من خبر يوسف أنه كان له أحد عشر أخا فكان له من أمه أخ واحد يسمى بنيامين وكان يعقوب إسرائيل الله ومعنى إسرائيل الله خالص الله بن إسحاق نبي الله بن إبراهيم خليل الله، فرأى يوسف هذه الرؤيا وله تسع سنين فقصها على أبيه فقال يعقوب ﴿قَالَ يَبى لا نَقْصُصْ رُمْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَبْدًا إِنَّ الشَّيْطَنَ الْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ ) وفيكيدوا لك كيداً أي يحتالوا عليك، فقال يعقوب ليوسف وَكَذَلِكَ يجنبك رَبُّكَ ويعلمُكَ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى مَا يَعْقُوبَ كما أتمها على أبوبك مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) وكان يوسف من أحسن الناس وجها وكان يعقوب يحبه ويؤثره على أولاده فحسده إخوته على ذلك وقالوا فيما بينهم كما حكى الله عز وجل إذ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ( عمدوا على قتل يوسف فقالوا نقتله حتى يخلو لنا وجه أبينا فقال لاوي لا يجوز قتله ولكن نغيبه عن أبينا ونخلو نحن به فقالوا كما حكى الله عز وجل يتأبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَتَصِحُونَ أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَفِظُونَ ) فأجرى الله على لسان يعقوب (إنّي ليَحْزُنُنِي أَن تَذْهَبُوا بِهِ. وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّنْبُ وَأَنتُمْ عَنْهُ فَفِلُونَ ) فقالوا كما حكى الله لَنْ أَكَلَهُ الذِّتْبُ وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّا إِذا لَخَسِرُونَ ال عشرة إلى ثلاثة عشر فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ، وَأَجْمَعُوا أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيْبَتِ الْجَبِ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَيْنَنَّهُم بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ) أي لأخبرنهم بما هموا به. ۲- و ودخل معه السّنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إني أرني أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَينِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْرًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَيْتَنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَنكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ، قال الطبرسي رحمه الله هو من رؤيا المنام كان يوسف لما دخل السجن قال لأهله إني أعبر الرؤيا فقال أحد العبدين وهو الساقي رأيت أصل حبلة
عليها ثلاثة عناقيد من عنب فجنيتها وعصرتها في كأس الملك وسقيته إياها وقال صاحب الطعام إني رأيت كأن فوق رأسي ثلاث سلال فيها الخبز وأنواع الأطعمة وسباع الطير تنهش منه نبئنا بتأويله أي أخبرنا بتعبيره وما يئول إليه أمره قال لا يأتيكما طعام ترزقانه في منامكما إلا نبأتكما بتأويله في اليقظة قبل أن يأتيكما التأويل أما أحدكما فيسقي ربه خمراً روي أنه قال أما العناقيد الثلاثة فإنها ثلاثة أيام تبقى في السجن ثم يخرجك الملك في يوم الرابع وتعود إلى ما كنت عليه والرب المالك وأما الآخر أي صاحب الطعام روي أنه قال بئس ما رأيت أما السلاسل الثلاث فإنها ثلاثة أيام تبقى في السجن فيخرجك الملك فيصلبك فتأكل الطير من رأسك فقال عند ذلك ما رأيت شيئا وكنت ألعب فقال يوسف قضي الأمر الذي فيه تستفتيان أي فرغ من الأمر الذي تسألان وتطلبان معرفته وما قلته لكما فإنه نازل
بكما وهو كائن لا محالة .
٣- ﴿ وَقَالَ الملك إني أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعُ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنُبُلَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ أَفَتُونِي فِي رُويني إن كُنتُم لِلره يا تعبُرُونَ قَالُوا أَضْغَتُ أَعْلَمُ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَعْلَم بِعَلِمِينَ وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَاذَكَرَ أمَّةٍ أنا أنتتُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونَ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ عجافٌ وَسَبْعِ سُنُبُلَتٍ خُضْرٍ وَأَخَرَ يَابِسَتِ لَعَلَّى أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ قال تزرعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَابًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا ثم يأتي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ اثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاتُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ) وقال الملك قال النيسابوري لما دنا فرج يوسف أراه الله في المنام سبع بقرات سمان خرجن من
سمان
يَأْكُلُهُنَّ سبع
لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ )
نهر يابس وسبع بقرات عجاف فابتلعت العجاف السمان ورأى . سبع سنبلات خضر قد انعقد حبها وسبعا أخر يابسات قد استحصدت وأدركت فالتوت اليابسات على الخضر حتى غلبن عليها فاضطرب الملك بسببه لأن فطرته قد شهدت بأن استيلاء الضعيف على القوي منذر بنوع من أنواع الشر إلا أنه لم يعرف تفصيله فجمع الكهنة والمعبرين وقال يا أيها الملأ أفتوني في رءياي ثم إنه تعالى إذا أراد أمرا هيا أسبابه فأعجز الله أولئك الملأ عن جواب المسألة وعماه عليهم حتى قالوا إنها
أضغاث أحلام ونفوا عن أنفسهم كونهم عالمين بتأويلها واعلم أنه سبحانه خلق و جوهر النفس الناطقة بحيث يمكنها الصعود إلى عالم الأفلاك ومطالعة اللوح المحفوظ والمانع لها من ذلك هو اشتغالها بتدبير البدن وما يرد عليها من طريق
الحواس وفي وقت النوم تقل تلك الشواغل فتقوى النفس على تلك المطالعة . وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا ) قال الذي نجا منهما قال البيضاوي أي من صاحبي . السجن وهو الشرابي واذكر بعد أمةٍ وتذكر يوسف بعد جماعة من الزمان مجتمعة أو مدة طويلة فأرسلون إلى من عنده علمه أو إلى السجن لعلي أرجع إلى الناس أي إلى الملك ومن عنده لعلهم يعلمون تأويله أو فضلك ومكانك دأباً أي على عادتكم المستمرة وانتصابه على الحال بمعنى دائبين أو المصدر بإضمار فعله أي تدأبون دأبا وتكون الجملة حالاً فذروه في سنبله لئلا يأكله السوس إلا قليلاً مما تأكلون في تلك السنين ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد ) يأكلن ما قدمتم لهنّ أي يأكل أهلهن ما ادخرتم لأجلهن فنسب إليهن على المجاز تطبيقا بين المعبر والمعبر به إلا قليلاً مما تحصنون أي تحرزون لبذور الزراعة فيه يغاث الناس أي يمطرون من الغيث أو يغاثون من القحط من الغوث وفيه يعصرون) يعصر كالعنب والزيتون لكثرة الثمار وقيل يحلبون الضروع.
ما
الرؤيا عن دانيال
عن ابن بابويه حدثنا أحمد بن الحسن القطان حدثنا الحسن بن علي السكري حدثنا أبو عبد الله محمد بن زكريا الجوهري حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة عن جابر بن يزيد الجعفي عن الباقر سألته عن تعبير الرؤيا عن يوحى إليه وكان نبياً وكان ممن علمه
دانیال هل هو صحيح
قال
نعم
كان
الله تأويل الأحاديث وكان صديقاً حكيماً وكان والله يدين بمحبتنا أهل البيت قال جابر بمحبتكم أهل البيت قال إي والله وما من نبي ولا ملك إلا وكان
يدين بمحبتنا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات