Boxed Width - True/False

اخر الأخبار

Post Top Ad

Your Ad Spot

الأربعاء، 24 مايو 2023

تسعةواربعون .الامام علي يقضي بـ(في الحب والكره والحفض والنسيان )

 تسعةواربعون .الامام علي يقضي بـ(في الحب والكره والحفض والنسيان  )




الثاني : روى المناقب أنه سأل نصرانيان أبا بكر ما الفرق بين الحب والبغض ومعدنهما واحد ؟ وما الفرق بين الحفظ والنسيان ومعدنهما واحد ؟ فأشار إلى عمر فلما سألاه أشار إلى علي فلما سألاه عن الحب

ان
والبغض ؟ قال إن الله تعالى خلق الأرواح قبل الأجساد بألفي عام فأسكنها
الهواء فما تعارف هناك ائتلف هنا ، وما تناكر هناك اختلف ها هنا
ثم
سألاه عن
الحفظ والنسيان : فقال : إن الله تعالى خلق ابن
وجعل لقلبه غاشية فما مر بالقلب والغاشية منفتحة حفظ وأحصي وما مر
بالقلب والغاشية منطبقة لم يحفظ ولم يحص .
تم سالاه عن الرؤيا الصادقة والرؤيا الكاذبة ؟ فقال : إن الله
تعالى خلق الروح وجعل لها سلطانا فسلطانها النفس فإذا نام العبد خرجت الروح وبقي سلطانه فيمر جيل من الملائكة وجيل من الجن فما كان من الرؤيا الصادقة فمن الملائكة وما كان من الرؤيا الكاذبة فمن الجن ، فأسلما على يده وقتلا معه يوم صفين .
أقول : قد بين الصادق حكمة جعل الله تعالى الحفظ والنسيان في الإنسان فقال :
تأمل يا مفضل هذه القوى التي في النفوس وموقعها من الإنسان أعني الفكر والوهم والعقل والحفظ وغير ذلك أفرأيت لـو نقص الإنسان من هذه الخلال الحفظ وحده كيف كانت يكون حاله وكم من خلل كان يدخل عليه في أموره ومعاشه وتجارته إذا لم يحفظ ما له وما عليه وما أخذ وما أعطى وما رأى وما سمع وما قال وما قيل له ولم يذكر من أحسن إليه ممن أساءه وما نفعه مما ضره ثم كان لا يهتدي الطريق لو سلكه ما لا يحصى ولا يحفظ علماً ولو درسه عمره ولا يعتقد ديناً ولا ينتفع بتجربة ولا يستطيع يعتبر شيئاً على ما مضى بل كان خليقاً أن ينسلخ من الإنسانية ، فانظر إلى
أن
النعمة على الإنسان في هذه الخلال وكيف موقع الواحدة منها دون الجميع وأعظم من النعمة على الإنسان في الحفظ النعمة في النسيان فإنه لولا النسيان لما سلا أحد عن مصيبة ولا انقضت له حسرة ولا مات له حقد ولا استمتع بشيء من متاع الدنيا مع تذكر الآفات ولا رجا غفلة من سلطان ولا فترة من حاسد أفلا ترى كيف جعل الإنسان الحفظ والنسيان وهما مختلفان متضادان وجعل في كل منهما ضرب من المصلحة
وما عسى أن يقول الذين قسموا الأشياء بين خالقين متضادين في هذه الأشياء المتضادة المتباينة وقد تراها تجتمع على ما فيه الصلاح والمنفعة . الثالث : ابن أبي الحديد سئل السلم عن اللسان فقال معيار ما أطاشه
الجهل وأرجحه العقل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات